جعفر عبد الكريم الخابوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جعفر عبد الكريم الخابوري

البحرين
 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس مايو 25, 2023 12:38 pm

#سقوط_امبراطوريةالمغول

◼المغول

كيف كانت نهاية المغول و من أين جاء المغول؟

يعد القرن الثالث عشر الميلادي من الفترات الحاسمة في تاريخ الوطن العربي والعالم الإسلامي عمومًا، فقد تعرض المسلمون للكثير من الأخطار المختلفة وعلى رأسها كان الخطر المغولي الذي كاد أن يطيح بالأمة الإسلامية في المشرق، وفقد نجح المغول بتوحيد جميع قبائلهم والقبائل القريبة منهم، وانتشر المغول منذ القرن الثامن ميلادي في مناطق وسط آسيا وهضبة منغوليا ومناطق امتداد شمال القارة الآسيوية بين سلاسل جبال تيان شان والتاي، وفي مناطق سهوب الاستبس الآسيوية والأوروبية والتي تمتد من منطقة منشوريا إلى شبه جزيرة القرم.

كما كانوا يعيشون في صحاري شمال شرق القارة الآسيوية كصحراء جوبي وتكلامكان على تخوم منشوريا ، أهم القبائل التي كانت تحت قيادة المغول هي القبائل التترية والتي تعود في أصولها إلى العرق التركي وتشترك مع المغول بالثقافة والأصول البدوية ، هذا ما سبب خلط الكثير من المؤرخين العرب والأجانب بين المغول والتتار، فالتتار جزء من الدولة المغولية إلا أن الأصول العرقية واللغوية تختلف، بالرغم من أن أصل المغول أيضًا يعود لمناطق وسط آسيا إلا أنهم ليسوا ترك كما التتار.

المغول قبل السقوط كيف سقط المغول؟ اشتهر المغول بكثرة القتال الداخلي والغزو فيما بين القبائل بالنظر إلى ثقافتهم البدوية والرعوية فهم رعاة على المستوى الاقتصادي وغزاة على المستوى السياسي ومن أشرس المقاتلين على المستوى التاريخي، فهذا ما فرضته حياتهم البدوية والرعوية للحفاظ على أماكن الرعي وقطعان المواشي، بالإضافة إلى وجوب إستكشاف أماكن رعي جديدة دائمًا، وعرف المغول أيضًا بالفروسية واشتهروا بالرماية من على ظهر الخيل، ولذلك يمكن القول بأن أمة المغول هي جيش في حالة سكون مؤقتة.

بقي المغول قبائل تتقاتل فيما بينها قرونًا طويلة إلى أن جاء القائد المغولي جنكيز خان في بداية القرن الثالث عشر ميلادية لكي يوحد القبائل المغولية تحت راية دولة موحدة سياسيًا في عام 1206 ولأول مرة في تاريخ المغول ، وبعد وفاة جنكيز خان عام 1227 ميلادية، بدأ أولاده ومن ثم أحفاده بتداول الحكم فيما بينهم بحسب نظام انتخابي خاص بهم.

بدأت ملامح تفكك الإمبراطورية بعد وفاة الخان مونكو في العام 1259 ميلادية، فقد ترك القائد هولاكو بلاد الشام عائدًا إلى بلاد فارس لكي يحضر انتخاب الخان الجديد مما كان أحد أسباب هزيمة الجيش المغولي في فلسطين على يد المماليك في معركة عين جالوت عام 1260 ميلادية ، كما أن الحرب الأهلية التي وقعت بين قوبلاي خان وعريق بوكه بعد موت الخان مونكو سببًا في ضعف الدولة وتفككها وذلك بتاريخ 1261 ميلادية.

انتهت الحرب الأهلية لصالح قوبلاي خان الذي استطاع أن يعيد توحيد الدولة، ولكن بعد وفاته عام 1294 ميلادية تفككت إمبراطورية المغول إلى دول أو ما سمي بخانات تتقاتل فيما بينها، وقد بقيت أخرها حتى العام 1334 تقريبًا.

هزيمة المغول على يد المماليك (عين جالوت) حدثت المعركة بين الجيش المغولي بقيادة القائد كتبغا وبين الجيش المملوكي بقيادة سيف الدين قطز في العام 1260 ميلادية/ 658 هجرية، وذلك على أرض فلسطين في سهل عين جالوت القريب من مدينة بيسان، وانتهت المعركة بانتصار كبير للمسلمين على جيوش المغول، وقتل كتبغا قائد الجيش المغولي.

أسباب معركة عين جالوت تعد معركة عين جالوت من المعارك الحاسمة في تاريخ العالم الإسلامي والمسيحي في نفس الوقت، فقد تسبب نصر المماليك في المعركة بوقف الزحف المغولي غربًا باتجاه أوروبا ، وقد جاء قرار المماليك في التصدي للمغول لأسباب وجودية تتعلق بوجودهم ووجود الأمة الإسلامية، فمع سقوط بلاد الشام والعراق -الأراضي التابعة للخلافة العباسيّة- كان لا بد للمماليك الوقوف في وجه المغول وخصوصًا مع وفود جيوش بلاد الشام إلى مصر بعد الهزائم المتكررة على يد المغول في حلب وحماة وحمص وحلب وبغداد، وبالتالي كان الزخم الشعبي العربي تحديدًا قويًا بشكل لم يدع لقادة المماليك أي حجة في عدم المواجهة، وخصوصًا مع اقتراب المغول من الحدود الشرقية لمصر.

تتلخص أسباب المعركة الرئيسية في الدفاع عن مصر كمركز رئيس للدولة المملوكية، وإعادة هيبة المسلمين أمام الأمم الأخرى، وإعادة تحرير بلاد الشام والعراق من قبضة المغول، وذلك بالإضافة إلى الإرادة الشعبية للمسلمين بالرد على المغول والهزائم التي تعرضوا لها في بلاد فارس وبلاد الشام والعراق.

وقائع معركة عين جالوت بدأت المعركة في الثالث من سبتمبر 1260 ميلادي، قبيل شروق الشمس، وبدأت المعركة عند هجوم الجيش المغولي من الجهة الشمالية لسهل عين جالوت، وقد استقبل الهجوم مقدمة الجيش المملوكي بقيادة بيبرس فقط، وذلك لأن الجيش المملوكي كان قد تمركز خلف التلال قبيل المعركة لكي تبقى أعداد الجيش مجهولة عند المغول، وقد بدأت طلائع مقدمة الجيش المملوكي بمواجهة الجيش المغولي تباعًا فهي لم تتوجه للسهل دفعًة واحدة، وقد تميزت كل دفعة من المقدمة بلون معين من اللباس تحت راية قائد معين.

في ظل هذه الأحداث أعتقد كتبغا قائد الجيش المغولي بأن أعداد الجيش المملوكي قليلة بالنظر إلى تواجد مقدمة الجيش فقط في شمال سهل عين جالوت، ولذلك تسرع كتبغا بالنزول إلى ساحة المعركة بكامل قوته العددية لكي يسحق المماليك، وهذا تحديدًا ما كان مخططًا له من قبل سيف الدين قطز، وبالاعتماد على الطبول وأبواق الحرب المملوكية كانت الإشارات والأوامر ترسل للقادة المماليك من غير أن يدري أو يفهم المغول ماهيتها وهدفها.

أبدت مقدمة الجيش المملوكي صمودًا كبيرًا في وجه المغول، وهذا ما شجع كتبغا على الهجوم بكامل جيشه لكي يحسم المعركة بسرعة، من غير أن يعلم بأن هدف المماليك أساسًا هو تكدس الجيش المغولي داخل السهل وأمام بيبرس وفرسانه. في أثناء هجوم المغول على مقدمة الجيش المملوكي قام بيبرس بالإنسحاب داخل السهل بشكل أكبر لكي يسحب بقية الجيش المغولي، وبعد فترة من الكر والفر ودخول كامل الجيش المغولي إلى السهل تمكن الجيش المملوكي من حصار المغول بشكل كامل.

نجح الحصار بشكل كبير بالرغم من المقاومة الشرسة للمغول بحسب المؤرخين ونجاحهم في هزيمة ميسرة المسلمين بشكل كبير مما تطلب تدخل قطز ومن معه من خيرة فرسان العرب والمماليك، بقيت المعركة بين كر وفر إلى حين قتل القائد المغولي كتبغا على يد الأمير المملوكي أمير الدين شمسي، وهنا كانت نقطة التحول التي أدت إلى انسحاب المغول شمالًا باتجاه سهول بيسان التي حصلت فيها معركة أخرى كانت نتيجتها هزيمة المغول مجددًا.

ما بعد معركة عين جالوت كانت نتائج الانتصار في المعركة أن استطاع المماليك تحرير كامل بلاد الشام من الاحتلال المغولي وإعادة ترتيب ولايات الشام كما حاول قطز مصالحة الأيوبيين بأن أعاد لهم بعض المدن لكي تكون تحت حكمهم ، وبالتالي فقد تم كسر شوكة المغول في المنطقة وأصبحت دولة المماليك هي الدولة المسيطرة على المنطقة العربية وهي الناطقة باسم المسلمين، كما أن هزيمة المغول على يد المسلمين أثرت بشكل أو أخر في دخول المغول الإسلام.

دخول المغول للإسلام يعد بركة خان أول من أسلم من قادة المغول وهو رئيس ما يسمى القبيلة الذهبية، إذ أن دخول المغول للإسلام بدأ بشكل أكبر بعد سيطرة المغول على الكثير من حواضر ومدن الملسمين وتأثرهم بالثقافة الإسلامية، وقد كانت معركة عين جالوت أحد الأسباب التي جعلت الكثير من المغول ينظرون إلى الإسلام بشكل أو آخر.

كم سنة دامت إمبراطورية المغول؟ كم سنة حكم المغول بغداد؟ دامت الامبراطورية المغولية منذ العام 1206 إلى غاية العام 1294 ميلادية، أي منذ أن ترأس جنكيز خان الحكم ولغاية موت قوبلاي خان.

وقد كانت معركة عين جالوت أحد الأسباب التي ساهمت في نهاية تمدد هذه الإمبراطورية، وقد حكم المماليك مصر منذ العام 1250 ميلادية وحتى عام 1517 وبلاد الشام منذ العام 1260 بعد الانتصار في معركة عين جالوت وحتى العام 1517، أي عند هزيمتهم على يد العثامنيين، يجب الإشارة هنا إلى أن سلالات المغول والتتار حكموا بغداد منذ عام 1258 ولغاية 1508 عندما استطاع الصفويين احتلالها.

أبرز قادة المغول كيف مات جنكيز خان؟

جنكيز خان 1206-1227، مؤسس الإمبراطورية المغولية الذي دارت حول وفاته الشكوك، فالبعض يقول بأنه مات بسبب والبعض يقول بأنه مات بسبب الوقوع عن ظهر فرسه.

أوقطاي خان 1229-1241، أول حاكم للإمبراطورية بعد جنكيز خان أستطاع أن يوسع سيطرته باتجاه الصين ووسط آسيا .

مونكو خان 1251-1259، استطاع في فترة حكمه السيطرة على مدينة موسكو وإخضاع دول كين في الصين.

قوبلاي خان 1260-1294، يعتبر مؤسس سلالة يوان في الصين وأحد أباطرةالصين.

بركة خان 1257-1266، زعيم القبلية الذهبية وكان أحد حلفاء الظاهر بيبرس ويعد أحد أسباب دخول المغول إلى الإسلام

منقول / من صفحة تاريخ المغول في العراق
تابعونا / قريبا سلسلة مقالات عن المغول

#نصرالسبتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس مايو 25, 2023 12:38 pm

مونيكا إرتل كانت ابنة المخرج الألماني المعروف "هانز إرتل" الذي كان يعتبرها فتاته الأفضل بين أطفاله، دربها لتصبح من أهم المخرجات السينمائيات في ذلك العصر لتترك بصمة في عالم السينما ليومنا هذا. لكن هذه المبدعة السينمائية كان لها اتجاه آخر مباشرة بعد اغتيال رمزها تشي جيفارا. سافرت إلى بوليفيا وبدأت حراك سياسي وكرست حياتها لخدمة أهداف انسانية كإيجاد بيوت للأطفال الأيتام ومساعدة اللاجئين في المخيمات حيث قبض عليها وسجنت 4 سنوات، وكانت ترسل لأبيها رسالة واحدة كل سنة لتقول له "لاتقلق عليَّ أنا بخير".

في الشهر العاشر من عام 1967 تم اغتيال تشي جيفارا رمزها الأعلى وحبها الأبدي، وكانت تحب "تشي جيفارا" وتعتبره رمزا للنضال والثورة. حبها لرمزها الأعلى تشي جيفارا كان يقلق أباها المخرج، وبعد قتل تشي جيفارا لم تعد مونيكا تلك السينمائية التي تحب العدسة والكاميرا بل أصبحت ثورية تريد تحقيق العدالة. كانت عنيدة لدرجة أنها قررت أن تنتقم من الذين قتلوا تشي حيث قامت بتحديد واحد منهم "روبرتو كنتانيليا بيريز" الذي كان مسؤولا عن قطع يد تشي، الذي تم تعيينه قنصلا لبوليفيا في ألمانيا تكريما لإنجازه. تتبعته وذهبت وراءه إلى ألمانيا وهناك تنكرت كصحفية استرالية وطلبت إجراء مقابلة معه وتمت الموافقة على طلبها فورا دون الشك بنيتها حيث لفتت النظر بجمالها وهدوئها، وهناك جلست معه في المكتب ونظرت في عينيه وسحبت من حقيبتها مسدسا وأطلقت النار عليه ثلاث مرات في الصدر، تركت الشعر المستعار والمسدس ونظاراتها والحقيبة وورقة كتبت عليها أحرف ترمز للثورة البوليفية ELN، وتمكنت من الهروب و عادت إلى بوليفيا إلى قوات الثوار فأطلقوا عليها لقب "المنتقمة لتشي" وأصبحت المرأة المطلوبة في كل أنحاء العالم وتناقلت صورها أهم الصحف الأمريكية مطالبين بالقبض عليها، لم يتمكنوا من القبض عليها إلا بخيانة من خالها "كلاوس بيربي" الذي وشى بها، وفي عام 1973 قام الجيش البوليفي باغتيالها وذكر والدها في مقابلة تلفزيونية ل BBC بأنهم قاموا بتعذيبها قبل قتلها ليدفنوها بعدها في مكان غير معلوم وبدون اي إشارة لقبرها ولم يعثروا على جثتها أبدا.

استمر أباها بصنع الأفلام حتى عام 2000 حيث توفي عن عمر يناهز 92 وتحولت مزرعته التي سكن بها الى متحف في بوليفيا وبقيت المخرجة مونيكا إرتل رمز نضالي للثورة البوليفية.

عالهامش؛ من لم يتزوج يسارية مات أعزبا.

#نصرالسبتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس مايو 25, 2023 12:40 pm

#قصة_مبنية_على_مراجع_اسلامية_لاندخل_في_نقاش_الديانة

#القصة_لكاتب_مصري

◼ هو المسيح (عيسى ابن مريم) اتصلب؟

علشان نجاوب على سؤال شائك زي دا، محتاجين ناخد القصة من بدري قوي، من البداية، عند جد سيدنا (عيسى) -عليه السلام-.

ولكن قبل ما تقرأ، لازم احذرك:
لازم تعرف إن القصة هنا مبنية كاملة على الدين الإسلامي، منعًا لأي تخبطات في التعليقات بين مسلم ومسيحي، وجب التنويه، ولأني مسلم بعرض القصة من وجهة نظر ديني.
فلو إنتَ مسلم وعاوز تعرف القصة كاملة من بداية جذورها للنهاية اقرأ المقال، ولو مسيحي وحابب تقرأها للمعرفة بعيدًا عن معتقداتك الدينية مفيش أي مشكلة.
ولكن لو القصة هتتسبب في مضايقتك لاختلافها مع ديانتك فوت المقال واستنى المقال اللي بعده.

علشان ناخد التسلسل القصصي بشكل مظبوط ونعرف إيه اللي حصل بالظبط، هنبدأ من عند جد سيدنا (عيسى)، الشيخ (عمران)، واللي اتسمت سورة كاملة في القرآن طويلة جدًا باسمه هو وعائلته.

سيب كل حاجة في إيدك بقى، لأن دا مقال العمر، وركز في كل كلمة مكتوبة.

-

في عصر قديم، قبل الميلاد، كان فيه عالم عظيم بيصلي بالناس اسمه (عمران).
(عمران) كان كبير في السن وشيخ عجوز، وربنا مرزقوش بطفل.

زوجة (عمران) كان اسمها (حنة)، كانت عاقر ومش بتخلف، وفي يوم شافت طائر بيأكل ابنه الطفل في فمه وبيسقيه وبياخده تحت جناحه لأنه خايف عليه من البرد، شافت نفسها مكان الطائر فاتمنت من الله إنها تلد، ورفعت إيديها وفضلت تدعي ربنا.
ربنا استجاب لها وحست في يوم إنها حامل، وملاها الفرح والشكر وبدأت تصلي وتدعي وقررت إن اللي في بطنها هيكون مخلص لله، (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)) سورة آل عمران.
معنى إنها نذرت ابنها لله إنه يكون خادم لبيت العبادة طول حياته، ويتفرغ لعبادة ربنا فقط.

في الزمن دا كان سيدنا (زكريا) -عليه السلام- هو النبي المختار على قومه، وكان صديق مقرب لـ(عمران)، و(حنة) كانت أخت زوجته السيدة (إليصابات).
وقت ما (حنة) كانت بتدعي في المعبد هو كان موجود وسمع دعواتها فعرف إنها حامل وفرح جدًا، وقال في نفسه "إن الله قادر على كل شيء، يرزق من يشاء."

دخل المحراب وصلى لله، وبعدين اتوجه لشغله.

فات أيام وأسابيع وشهور، توفي (عمران) قبل ما يشوف الطفل اللي ربنا رزقه بيه.

وجيه يوم الولادة، (حنة) كانت فاكرة إنها هتولد ولد، ولكنها ولدت بنت، اتفاجئت لأنها كانت عاوزة ولد علشان يخدم دار العبادة، ولما عرفت إنها بنت قررت برضه إنها تنذرها لله وسمتها (مريم)، (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ) سورة آل عمران.

سمع الله -سبحانه وتعالى- دعاء زوجة (عمران)، وربنا بيسمع اللي بنقوله ونهمس بيه لنفسنا، واللي بنتمنى نقوله ومبنقولهوش، ربنا بيسمع كل شيء ويعرفه، سمعها وهي بتقول له إنها ولدت بنت، والله أعلم باللي ولدته.

وجملة ليس الذكر كالأنثى لأنها قالت هتنذر ابنها لخدمة المعبد، والبنت مش هينفع تخدم في المعبد لأنه مخصص للرجال، ورغم ذلك برضه نذرتها لله.

ربنا وحده اللي بيختار نوع المولود فيخلقه ذكر أو أنثى، وسمعها بتسأله إنه يحفظها، ويحفظ ذريتها من الشيطان الرجيم، (وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا) سورة آل عمران.

مولد السيدة (مريم) عمل مشكلة صغيرة في البداية، والدها (عمران) مات قبل ما تتولد، وعلماء الزمن وشيوخه كلهم كانوا عاوزين يربوا (مريم) إكرامًا لأبوها، واتسابقوا لنيل الشرف دا، إنهم يربوا بنت شيخهم الجليل والعالم وصاحب صلاتهم وإمامهم فيها، وبنت السيدة (حنة) التقية.

سيدنا (زكريا) -عليه السلام- قال:
- أكفلها أنا، هي قريبتي، وزوجتي خالتها، وأنا نبي هذه الأمة وأولاكم بها.

وقال العلماء والشيوخ:
- ولماذا لا يكفلها أحدنا؟ لا نستطيع أن نتركك تحصل على هذا الفضل بغير اشتراكنا فيه.

في النهاية اتفقوا إنهم يعملوا قرعة، واللي هيكسب هو اللي يكفل (مريم) ويربيها، ويكون له شرف خدمتها، لحد ما تكبر هي وتخدم بيت الله وتتفرغ لعبادته. وفعلًا عملوا القرعة.

حطوا (مريم) وهي طفلة رضيعة على الأرض، وحطوا جنبها أقلام الناس اللي عاوزين يكفلوها، وجابوا طفل صغير، فاختار قلم سيدنا (زكريا)، فقال:
- حكم الله لي بأن أكفلها.

فقال العلماء والشيوخ:
- لا، القرعة ثلاث مرات.

وبدأوا يفكروا في القرعة التانية، حفر كل واحد اسمه على قلم خشب، وقالوا:
- نلقي بأقلامنا في النهر، ومن يسير قلمه ضد التيار وحده فهو الغالب.
(وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)) سورة آل عمران.
ورموا أقلامهم في النهر، اتحركت كل الأقلام مع التيار ما عدا قلم سيدنا (زكريا) مشي لوحده ضد التيار، وظن سيدنا (زكريا) إنهم هيقتنعوا، ولكنهم أصروا على إن القرعة تكون 3 مرات، فقالوا:
- نلقي أقلامنا في النهر، والقلم الذي يسير مع التيار وحده يأخذ مريم.

ورموا أقلامهم فاتحركت كلها ضد التيار إلا قلم سيدنا (زكريا)، فسلموه (مريم) يكفلها.

بدأ سيدنا (زكريا) يخدم (مريم) ويربيها ويكرمها، رجل تقي وكان بيحبها وتوسم فيها الخير والبركة، سيدنا (زكريا) زوج خالتها، وفضل مسئول عن تربيتها لحد ما كبرت.

في غرفة صغيرة، أعلى بيت المقدس، عاشت السيدة (مريم) منقطعة عن العالم، محدش يقدر يدخل لها إلا سيدنا (زكريا).

كبرت (مريم) في عزلتها زي قطرة الندى، طاهرة، زي شمس، زي قمر منور، وردة، جميلة.

مكنتش بتعمل حاجة في حياتها غير إنها قاعدة في المحراب بتصلي لله بخشوع، وكل يوم الحقائق كانت بتظهر في روحها، والملايكة بتطوف حولها، الله -سبحانه وتعالى- اصطفاها وطهرها من الرجس.

سيدنا (زكريا) -عليه السلام- لما كان بيزورها أحيانًا في المحراب كان بيشوف حاجة غريبة جدًا، لو الوقت صيف بيلاقي عندها فاكهة الشتا، ولو الوقت شتا بيلاقي عندها فاكهة الصيف، (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا) سورة آل عمران.

وفي يوم دخل عليها المحراب، فلقى عندها فاكهة مش في أوانها، فسألها: (قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا) سورة آل عمران.
(قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)) سورة آل عمران.
قال سيدنا (زكريا) في نفسه:
- سبحان الله! قادر على كل شيء.

ربنا -سبحانه وتعالى- أكرم السيدة (مريم) البتول، يرزقها بغير حساب، كانت بتلاقي رزقها في غرفتها، لأنها انقطعت عن العالم وكرست حياتها لله، حتى لو ماتت من الجوع فهي مش هتسيب غرفتها وفاء لنذر أمها المرأة الصالحة، وعلشان كدا ربنا كان بيكرمها.

واتغرس الحنين في قلب سيدنا (زكريا) واتمنى الذرية، شاف ربنا وهو بيرزق (مريم) رزق مش في أوانه، فاتمنى يرزقه هو كمان بمولود.
فدعا ربنا، سأل سيدنا (زكريا) خالقه من غير ما يرفع صوته إنه يرزقه طفل يرث النبوة والحكمة والفضل والعلم، وكان سيدنا (زكريا) خايف إن الناس تُضَل من بعده وميُبعثش فيهم نبي، فرحم الله -تعالى- سيدنا (زكريا) واستجاب له، ودي المعجزة لأن زوجته كانت عاقر برضه.
فلم يكد سيدنا (زكريا) يهمس في قلبه بدعائه لله حتى نادته الملائكة وهو قايم يصلي في المحراب، نزلوا من السماء وظهروا قدامه وكلموه: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (7)) سورة مريم.

فوجئ سيدنا (زكريا) بالبشرى الغريبة دي، إن يكون له ولد لا شبيه له أو مثيل من قبل، أحس سيدنا (زكريا) -عليه السلام- من فرط الفرح باضطراب، فتساءل من موضع الدهشة: (قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (Cool) سورة مريم.
أدهشه إنه يخلف وهو راجل عجوز وزوجته عاقر، ففهمته الملائكة إن دي مشيئة الله ومفيش قدام مشيئة الله إلا النفاذ، ومفيش شيء صعب على الله -سبحانه وتعالى-، كل شيء يريده يأمره بالوجود فيوجد.

امتلأ قلب سيدنا (زكريا) -عليه السلام- بالشكر لله وحمده ومجده، وسأل ربه إنه يجعل له آية أو علامة يعرف من خلالها إن زوجته حامل: (قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)) سورة مريم.

ربنا قال له إن هيجي عليه 3 أيام لسانه مش هينطق فيهم، وهيلاقي نفسه مش قادر على الكلام، وهيكون صحيح ومش مريض، لو دا حصل له يعرف إن زوجته حامل، وإن معجزة الله اتحققت، وعليه وقتها يكلم الناس بالإشارة، ويسبح ربنا كتير جدًا في الصباح والمساء.

وخرج سيدنا (زكريا) في يوم على الناس وقلبه مليء بالشكر، وكان عاوز يكلمهم فاكتشف إن لسانه تقيل ومبينطقش، وعرف إن معجزة الله اتحققت، فأشار لقومه باتجاه السماء:
- أن هناك يا بني إسـ. را ئيـ ل من يراقبكم، سبحوا يا قومي واذكروه.
يسبحوا الله في الفجر والعشاء، وفضل هو يسبح الله في قلبه، صلى لله شكر على استجابته لدعوته ومنحه سيدنا (يحيى) -عليه السلام-.

3 أيام مروا وفي اليوم الرابع بدأ يتكلم، فدخل على زوجته الصالحة (إليصابات) وقال لها:
- لقد بشرني الله بولد اسمه يحيى.

تعجبت زوجته وقالت:
- كيف لي أن ألد وأنا عاقر.

قال سيدنا (زكريا):
- إن الله قادر على كل شيء.

الله -سبحانه- بيده قوانين الخلق، في قبضته السماء والأرض.

في الوقت دا اليهـ* ـوd كانوا قساة لا يؤمنوا إلا باللي بتشوفه عينيهم، ولجأ بعضهم للسحر، والبعض الآخر اشتغل في صياغة الدهب، كلهم حبوا المال أكتر من أي شيء.

كانوا بيبعدوا عن تعاليم سيدنا (موسى) -عليه السلام- يوم بعد يوم، يمكن الوقت دا بالأخص كان فيه كذا نبي متتابعين ورا بعض، بل فيه اتنين كانوا مع بعض في نفس الوقت، ودا يدل على مدى بشاعة الزمن دا وكفـ* ـرهم وبُعدُهم عن الله.

في البداية الراجل الصالح (عمران)، ومعاه سيدنا (زكريا) -عليه السلام- النبي التقي، وربنا رزقه بسيدنا (يحيى) -عليه السلام- الطيب الجميل، ووهب السيدة (مريم) سيدنا (عيسى) -عليه السلام-. تخيل كل الناس الصالحين المبعوثين دول في وقت واحد، دا يدل على بشاعة الزمن.

علشان كدا ربنا أراد يفوقهم من غفلتهم، وهب سيدنا (زكريا) ولد من زوجته العاقر، وجهه مضيء بالإيمان والمحبة.

ربنا -سبحانه وتعالى- طهر السيدة (مريم) على العالمين وجعلها آية للناس، وهيجعل منها آية تانية.

وفي يوم من الأيام اتكلمت الملايكة مع (مريم) وقالت لها:
- اختارك الله يا مريم لطهارتك وكثرة تعبدك واصطفاك على النساء أجمعين. تعبدي ليلًا ونهارًا ولا تنقطعي شكرًا لله على نعمه.

وفي يوم سابت (مريم) أهلها واتجهت ناحية الشرق، علشان تختلي بنفسها وتكثر من عبادة الله، فظهر لها سيدنا (جبريل) على هيئة بشر جميل، خافت منه وبعدت عنه وقالت:
- إن كنت تقيًا وتعرف الله وتخافه، ابتعد عني واحترم لجوئي له منك.

رد عليها:
- أنا رسول من ربك، بعثني الله إليكِ محملًا بأمانة، وتلك الأمانة هي طفل سيوهبه لكِ.

فقالت له:
- كيف يكون لي طفل ولست متزوجةً أو بغيًا؟

فقال لها:
- لقد قال الله كلمته، هو القادر على كل شيء، وبرغم أنكِ عذراء، فمعجزة مثل تلك هينة على ربك، وقد أراد أن يكون ابنك آية للناس ورحمة.
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا (21)) سورة مريم.

سيدنا (جبريل) ماكتفاش بإنه بشرها بالغلام، بل قال لها برضه إنه هيكون معجزة قومه، وهيكلم الناس في المهد، يعني هيتكلم وهو طفل رضيع، وهيكون اسمه المسيح (عيسى ابن مريم).
وقبل ما تنطق (مريم) نفخ في جيب ثوبها الروح من ربه فبقت حامل.
يُقال إن حملها كان سهل وهين، وإنها حملت 8 شهور، ويُقال إنهم 9، ويُقال إنها ولدت في نفس اللحظة.

راحت السيدة (مريم) لمكان بعيد مليان نخل، ويُقال إنها مشيت لإحساسها إنها قربت تولد، ويُقال خوف من أهلها بعد ما ظهر الحمل عليها!

هواجس الأفكار غلبت راسها وهي بتولد، فنزل سيدنا (عيسى) -عليه السلام- في لحظة قلق وخوف، ولما شافته اتمنت إنها تموت قبل ما تشوف المنظر دا.
سيدنا (عيسى) لما شافها مرعوبة وندمانة للدرجة دي إتكلم علشان يطمنها، وقال:
- لا تخافي، اطمئني، هناك نهر أسفل قدميك، اشربي منه "رغم إنه كان بحيرة جافة ولكن ربنا جرى فيه الميَّه علشان تشرب". وقومي بهز جذع النخلة فيسقط عليكِ التمر لتأكلي منه "رغم إن جذع النخلة خالي من التمر، وكمان كان ذابل". وإن سألكِ قومك عني صومي ولا تكلمي أحدًا وأشيري لهم بإصبعك تجاهي ولا تخافي ولا تحزني.
(فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا (26)) سورة مريم.
ويُقال إن اللي قال الكلام دا سيدنا (جبريل) والله أعلم.

شالت السيدة (مريم) سيدنا (عيسى) على إيديها ودخلت على أهلها ماشية في السوق، فبدأوا يتهامسوا بينهم عليها من المنظر اللي شايفينه والصدمة على وجوههم، السيدة (مريم) التقية ابنة العالم الجليل (عمران) والمرأة الحسنة (حنة) وكافلها سيدنا (زكريا) النبي ماشية شايلة طفل على إيديها وهي مش متزوجة، وكان موقف صعب جدًا، لحد ما تبجحوا وقالوا لها:
"أخطأتي خطأ كبير يا مريم."، (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27)) سورة مريم.

كان فيه شخص صالح جدًا من بني إسرائيل اسمه (هارون)، وكانوا بيطلقوا الاسم دا على كل شخص صالح نسبة لـ(هارون) الصالح عندهم، والسيدة (مريم) كانت صالحة من بيت صالح، فقالوا لها يا أخت (هارون) بمعنى يا شبيهة (هارون)، ويُقال إنهم كانوا يقصدوا سيدنا (هارون) أخو سيدنا (موسى) لأنها من نسله.
وكملوا كلامهم بإن أبوها رجل صالح ووالدتها طاهرة عمرها ما قربت من الزنا، ازاي تعمل حاجة زي كدا!
اتهموها بالزنا قبل ما يسمعوا منها، (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28)) سورة مريم.

هنا السيدة (مريم) أشارت ليهم بإن يتكلموا مع الطفل، ففهموا إنها صايمة عن الكلام، ولكنهم اتعجبوا ازاي هيكلموا طفل رضيع! (فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29)) سورة مريم.
هنا نطق سيدنا (عيسى) وكان أول كلام نطق بيه:
- أنا عبد الله.

علشان ينفي عنه أي شيء تاني ويثبت لهم إنه عبد زيهم، وبعدين كمل كلامه:
- آتاني الله كتابًا سماويًّا وجعلني نبيًّا، (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30)) سورة مريم.
جعلني آمرًا بالمعروف وناهيًا عن المنكر، أدل الناس على الخير وأنصر المظلوم وأنجد من يستغيث. ووصاني ربي بالصلاة والزكاة طوال حياتي، وأن أكون ابنًا بارًا بأمي وأحسن إليها. وأبعد الله عني التكبر والشقاء، فجعلني متواضعًا متذللًا لكرمه عليَّ. وهكذا أصبحت سعيدًا في الدنيا والآخرة، (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)) سورة مريم.
وسلامٌ عليَّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيًا، (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)) سورة مريم.
وهنا ارتسمت معالم الذهول على وجوههم، وكأن صاعقة نزلت عليهم!

في الوقت دا سيدنا (زكريا) كان واقف وسط الناس، أول ما شاف سيدنا (عيسى) بيتكلم، آمن وصدق بيه فورًا، صدق وآمن بروح من الله، وكلمة منه ألقاها سيدنا (عيسى).

بعض الرجال خشعوا وامتلأت قلوبهم بالإيمان، والبعض الآخر مصدقش المعجزة.

سيدنا (عيسى) -عليه السلام- كبر ونزل عليه الوحي، ربنا نزل عليه الإنجيل ومعاه معجزات تانية كتير، وكانت أغلبها في الطب، ودا لأن قومه كانوا بارعين جدًا في مجال الطب، فكان لو مسح على أي شخص أعمى حتى لو مولود أعمى بيشوف في ساعتها، ولو مسح على شخص أبرص يُشفى في وقتها ويرجع لونه طبيعي، وكمان كان بيحيي الموتى بأمر الله.

ذكر (ابن عباس) إن سيدنا (عيسى) أحيا أربع أشخاص، (عازر، وابن العجوز، وابنة العازر)، ودول ماتوا من فترة قريبة. ولكن أهل سيدنا (عيسى) كذبوه، وقالوا:
- من الممكن أن يكونوا مرضى وفقدوا الوعي، أي طبيب منا يستطيع أن يفعل ما فعلت، وإن كنت صادقًا احيي لنا سام بن نوح لأنه مات من ملايين السنين.

اتحرك سيدنا (عيسى) لقبر (سام بن نوح) ودعى الله إنه يحييه، فخرج (سام) من القبر نص شعره أبيض، فسأله (عيسى):
- كيف شاب شعرك وزمنك لم يكن فيه شيب.
فرد عليه (سام):
- عندما دعوتني اعتقدت أن الساعة قد أتت فشاب شعر رأسي من هول الموقف وكثرة الخوف.
بعدين وقف (سام) قدام قوم سيدنا (عيسى) -عليه السلام- وشهد بنبوته، ولما شهد ربنا أماته مرة تانية.

ومن معجزات سيدنا (عيسى) إنه كان لما بيشكل الطين على هيئة طير وينفخ فيه تهب فيه الروح بأمر الله.

وكان بيقول للناس على اللي كلوه امبارح، واللي باقي عندهم، واللي خزنوه، ونوع الأكل اللي عملاه زوجاتهم قبل ما يعرفوه!

سيدنا (عيسى) -عليه السلام- بُعث لبني إسـ* را ئيـ* ل، وكانوا وقتها مؤمنين بالتوراة كتاب سيدنا (موسى) -عليه السلام-، ولكن رجال الدين في الوقت دا حرفوا فيه بما فيه الكفاية علشان يرضوا غرائزهم ويسيطروا على الناس باسم الدين، وبرغم إن سيدنا (عيسى) جيه علشان ينجدهم من ضلالهم، إلا إنهم كفـ* ـروه، (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْـ* ـرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)) سورة آل عمران.

لازم تعرف يا عزيزي، إن في الوقت اللي بتقرأ فيه المقال دا، اليهـ* ـوd مستنيين النبي الأخير منهم علشان ينجدهم ويوحدهم، والنبي الأخير لبني أسـ* ـرا ئيـ* ل كان سيدنا (عيسى) اللي ظهر لهم بالفعل، ولكنهم كفـ* ـروه وكذبوه ولسه مقتنعيين لحد دلوقتي إنه مظهرش ومستنيين ظهوره، وعلشان كدا وقت ظهور المسيح الدجال هيعتقدوا بإنه النبي الأخير وهيتبعوه.
مذكور في الأحاديث إن أول من هيتبع الدجال 70 ألف يهـ* ـوdي. والله أعلم.

الحواريون الوحيدين اللي آمنوا بسيدنا (عيسى)، وعددهم 12 شخص.
وفي يوم خرجوا عليه وقالوا له:
- يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء؟

سيدنا (عيسى) -عليه السلام- حس إنهم لسه مآمنوش، فقال لهم:
- اتقوا الله إن كنتم مؤمنين.

الحواريون كانوا مؤمنين ولكنهم عاوزين يطمنوا أكتر فقالوا:
- نريد أن نأكل منها ولتطمئن قلوبنا.

وافق سيدنا (عيسى) -عليه السلام- ودعى ربنا، فاستجاب لدعائه ولكنه وعد إن لو حد منهم كفـ* ـر فيما بعد هيواجه أشد عذاب اتخلق.
المائدة كانت ضخمة جدًا ومن عظمتها اتسمت سورة كاملة باسمها، (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ ۖ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُـ* ـرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (115)) سورة المائدة.
آمن الحواريون إيمان كامل بعد معجزة المائدة ومكفـ* ـرش منهم غير شخص واحد بعد حادثة رفع سيدنا (عيسى) -عليه السلام-.

حادثة الرفع ورد فيها روايتين، وفيهم بعض الاختلافات بين العلماء أنهي الأصح، ولكن الاتنين نهايتهم واحدة وهي رفع سيدنا (عيسى) -عليه السلام- للسماء.

اللي حصل إن الرهبان اللي كانوا مسخرين الدين في الوقت دا لخدمة أهوائهم ومصالحهم الدنيوية خافوا على نفسهم وسلطتهم بعد انتشار أخبار معجزات سيدنا (عيسى)، فأرسلوا شخص لملك مجاور يُقال إنه ملك الروم، وقالوا له إن (عيسى) بيقول لهم إنه ملك اليهـ* ـوd وهيهدد عرش ملك الروم قريب، خاف الملك فبعت حملة من الجنود تدور على سيدنا (عيسى) وتقتـ* ـله.

ولما انتشر خبر إن سيدنا (عيسى) مُعرض للقتـ* ـل، هنا جيه الاختلاف حول اللي حصل بعد كدا.

فيه فئة من العلماء قالوا إن سيدنا (عيسى) اجتمع مع الحواريين وقال لهم:
- من منكم يقبل أن تكون ملامحه مثل ملامحي وأن يضحي بنفسه ويكون معي في الجنة؟!

فقام شاب صغير بالتطوع، فأحن عليه سيدنا (عيسى) لإنه صغير السن، وسألهم مرة تانية فقام نفس الشاب، هنا ربنا نزل عليه ملامح سيدنا (عيسى) ورفع سيدنا (عيسى) للسماء.

والفئة التانية بتقول إن فيه شخص من الحواريون اسمه (يهـ* ـوذا الإسخريوطي)، ودا الشخص اللي كفر من الحواريون وعقابه كان كبير جدًا.
الشخص دا وقت ما كان الكهنة وجنود الملك بيبحثوا عن سيدنا (عيسى) -عليه السلام- هو اللي دلهم عليه، ولكن اللي حصل إن ربنا -سبحانه وتعالى- غير ملامحه وحوله شبيه لسيدنا (عيسى) ورفع سيدنا (عيسى) للسماء، (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) سورة آل عمران.

وبعد الرفع حضروا خدام الملك وخدوا شبيه سيدنا (عيسى) وصلبوه وقتـ* ـلوه، وظنوا إنهم قتـ* ـلوا سيدنا (عيسى)، (وَمَا قَتَـ* ـلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ) سورة النساء.

وبعدين مسكوا الحواريون وهددوهم وعذبوهم ولكنهم فضلوا على دين سيدنا (عيسى).

قبل رفع سيدنا (عيسى) بَشَر بمجئ سيدنا (محمد) -صلى الله عليه وسلم- بعده علشان يكون آخر الأنبياء وخاتم المرسلين.

كل المعجزات دي اتجمعت في البيت الكريم، بيت (آل عمران).

مات (عمران).
و(حنة) امرأة (عمران).
وقُتِـ* ـل سيدنا (زكريا) -عليه السلام- على يد بني إسـ* ـرا ئيـ* ـل.
وقُتِـ* ـل سيدنا (يحيى) -عليه السلام- على يد بني إسـ* ـرا ئيـ* ـل.
وماتت (إليصابات) زوجة سيدنا (زكريا) -عليه السلام-.
وعاشت السيدة (مريم) طاهرة حتى توفاها الله.
ورُفع سيدنا (عيسى) -عليه السلام- للسماء.

و(آل عمران) هم:
(عمران).
زوجته (حنة).
ابنتهم (مريم).
والحفيد سيدنا (عيسى) -عليه السلام-.

وبكدا ينتهي نسل (آل عمران) من الأرض، ولكن الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم اصطفاهم على العالمين، (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)) سورة آل عمران.

وفي نهاية الزمن هينزل سيدنا (عيسى) -عليه السلام- مرة تانية الأرض علشان يقتـ* ـل المسيح الدجال.

-
وآخرًا كلها اجتهادات من العلماء في تفسير كتاب الله، والله أعلى وأعلم بصحتها.
-

- الصورة تمثل المصلوب وليس سيدنا عيسى.

وفي النهاية، دا مجهود اتبذل علشانك، علشان يوصل لك معلومة وتعرفها، فيا ريت إنتَ كمان متبخلش على المعلومة إنها توصل لغيرك.
شير ولايك وكومنت، دي حاجات ممكن تساعد بيها في انتشار المعلومة، علشان تكون جزء منها.
ولو جديد اعمل لايك للبيدج وحطني في المفضلة وادخل خد لفة هتتبسط.

شير في الخير.

- Re-post

المصادر:
القرآن الكريم
البداية والنهاية لابن كثير.
تفسير الطبري.
ابن عباس.
#نصرالسبتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالخميس مايو 25, 2023 6:15 pm

#قصة_وعبرة

صحفي مندفع متحاذق سأل الكاتب المصري المعروف منذ وسط القرن الماضي «ﻋﺒﺎﺱ محمود ﺍﻟﻌﻘﺎﺩ» ذات مرة:
من منكما أكثر شهرة ، أنت أم محموده ﺷﻜﻮﻛﻮ؟! (شكوكو هذا هو مونولوجست مصري هزلي مشهور ، كان يرتدي ثياب المهرجين لإضحاك الناس)،
ﺭﺩ «العقاد» ﺑﺎﺳﺘﻐﺮﺍﺏ: ﻣين ﺷﻜﻮﻛﻮ ...!؟
ولما وصلت القصة ﻟﺸﻜﻮﻛﻮ قال للصحفي:
«قول لصاحبك العقاد ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ، ويقف على أحد الأرصفة وسأقف على ﺭﺻﻴﻒ مقابل، ﻭﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ (هتتجمع) ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻦ ..!».
وهنا رد العقاد: "قولوا ﻟﺸﻜﻮﻛﻮ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺻﻴﻒ ﻭﻳﺨﻠﻲ «ﺭﻗّﺎﺻﺔ» ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺻﻴﻒ ﺍﻟثاﻧﻲ ﻭﻳﺸﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ (حتتلم) على مين أﻛﺘﺮ ..!."
عبارة العقاد الأخيرة رغم قسوتها إلا أنها تحمل رسالة بليغة عن المستوى العلمي والعمق الشخصي الشعبي العام.
مفادها أن القيمة لا تُقاس بالجماهيرية ولا بالشهرة.بل إنك -وفي أحيان كثيرة- تجد أنه كلما تعمق الإنسان في الإسفاف والابتذال والهبوط، كلما ازداد جماهيريةً وشهرةً.
ميل الناس إلى الاحتفاء بالهشاشة والسهولة والتهريج والسطحية ليس جديداً.
فثمة انتقادات لهذا الميل العجيب المتدني منذ زمن سقراط لكنه للأمانة لم يحقق انتصاراً ساحقاً وواضحاً إلا في عصرنا الحالي عصر إدارة الظهر للأخلاق والقيم والعدل .
ينقل الصحافي جان عزيز أجزاءً مهمة من كتاب (نظام التفاهة) للكندي (ألان دونو) والذي يخلُص فيه إلى: "أن التافهين قد حسموا المعركة لصالحهم في هذه الأيام لقد تغير الزمن زمن الحق والقيم ذلك أن التافهين أمسكوا بكل شيء بكل تفاهتهم وفسادهم .
فعند غياب القيم والمبادئ الراقية يطفو الفساد المبرمج ذوقاً وأخلاقاً وقيَماً !
إنه زمن الصعاليك الهابط !
وكم من شكوكو اليوم يُمَجٌَدْ !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالسبت مايو 27, 2023 1:35 am

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  16851411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
جعفر الخابوري
Admin
جعفر الخابوري


المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 19/04/2023

مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري    مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري  I_icon_minitimeالأحد مايو 28, 2023 12:12 pm

في الجزائر نسبة العرب 85% ونسبة البربر 15%
وكلاهما يستعمل اللغة العربية في الحياة والعبادة، فاللغة العربية تؤكد صواب إسم بلاد المغرب العربي

قامت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بعمل دراسات عن كافة دول العالم بهدف جمع المعلومات التي تفيدها في فهم العالم، ومن هذه الدراسات المنشورة على موقعها الرسمي، دراسة عن المجموعات العرقية في الجزائر والتي أظهرت أن نسبة العرب 85% ونسبة البربر 15%.

ونلاحظ في هذه الدراسة أنهم إستعملوا مصطلح البربر وليس الأمازيغ وهو الإسم الوهمي الحديث الذي ينشره الفرنسيون وأذنابهم ومن يجهلون حيثيات هذا الإسم.

وأما نتيجة هذه الدراسة فليست مستغربة، فالجزائر قبل الإسلام كانت مليئة بالمدن العربية الكنعانية التي تشكل بداية حضارتها وتاريخها، وبعد الإسلام لم يجد الفاتحون أي مشكلة في التواصل اللغوي مع السكان وكذلك أصبحت الجزائر مستقرا للكثير من القبائل العربية التي إنتشرت وأزهرت في أرضها وعمرتها وحمتها ومنحتها عمقا استراتيجيا ً.

وحتى الأقلية من الإخوة البربر تُعتبر اللغة العربية بالنسبة لهم هي اللغة الأولى ولغة العبادة بحكم أنهم مسلمون، والغالبية منهم محبون للعرب، وحتى النسبة العنصرية القليلة منهم تراهم يستعملون اللغة العربية في نشر خرافاتهم في صفحاتهم العنصرية وكذلك في تعليقاتهم لأنهم يعلمون بأن فشلهم مؤكد في حال نشرهم بلغة أخرى، سواء إذا استعملوا لغة أسيادهم الفرنسيين أو إذا استعملوا الحروف الطلاسمية التي لن يفهمها حتى البربر أنفسهم.

وبهذا نصل لنتيجة مؤكدة بأن مشروع فرنسا في خلق شعبين منفصلين في الجزائر عرقياً ولغوياً ثم دينياً هو مشروع فاشل، وأن سعيهم لضرب اللغة العربية في سبيل تحقيق ذلك سواء بدعمهم لنشر اللغة الفرنسية أو بإبتكار ونشر حروف طلاسمية لم ولن ينجح، فاللغة العربية هي اللغة الشاملة المحكية المتداولة في بلاد المغرب العربي بكافة أطيافه، ولهذا إسم "بلاد المغرب العربي" هو الإسم الصحيح لتلك البلاد الغالية.

وفي النهاية خطر في بالي تساؤل هل المطلوب أن نطالب بأن تتم معاملة العرب كأقلية حتى لا نتهم بالعنصرية، وخاصة أن العرب هم النسبة الأكبر من السكان وأصحاب أقدم المدن، ولغتهم هي لغة جميع المجموعات العرقية، ولغتهم هي لغة القرآن وهو الكتاب المقدس عند العرب والبربر بصفتهم إخوة جمع الإسلام بينهم.

*****************
كتب بقلم:
المؤرخ تامر الزغاري
*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fffffhffhgffhgf.ahlamontada.com
 
مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري ٥
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري
» مجلة صور واخبار الاسبوعيه رئيس التحرير جعفر الخابوري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جعفر عبد الكريم الخابوري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: